بقلم
الدكتور / أكرم فتحى مصطفى
Drakram2008@hotmail.com
مدرس تكنولوجيا التعليم – جامعة جنوب الوادى(مصر) – جامعة الملك عبدالعزيز (السعودية)
تتنوع المواقع التعليمية فى تصميمها تنوعاً كبيراً و يظهر هذا التنوع فى تصميم واجهات التفاعل و تتابع الصفحات التى يتيحها الموقع و مدى التفاعل المتاح مع المتعلم و غيرها من المتغيرات التى تختلف و تتنوع لتتناسب مع تنوع المتعلمين و تنوع المقررات و الأهداف ، غير أنه لا ينبغي الحماس لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية دون التعرف على أسس و معايير إنتاج تلك المواقع و عوامل فعاليتها من حيث الأسلوب و التكلفة و العائد منها حيث يلاحظ عند تصميم موقع تعليمى لابد أن يراعى المعلم عدداً من الاستراتيجيات كتحديد الأهداف و الواجبات و المناقشات الإلكترونية و استخدام أساليب التقويم و التغذية الراجعة و تدريب الطلاب على الاتصال بالإنترنت و الدخول إلى الموقع لممارسة المهام التعليمية .
و يمكن تصنيف المعايير البنائية المقترحة لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية كالتالى :-
المعايير التربوية Standards Educational
أولاً : معايير مرتبطة بالأهداف التعليمية Objectivies Instructional
1) أن يكون الهدف التعليمى لموضوع الموقع واضحاً ودقيقاً 0
2) أن ترتبط الأهداف التعليمية بأهداف تدريس مقرر دراسى لصف و مرحلة دراسية محددة 0
3) أن تكون الأهداف واقعية يمكن تحقيقها على مستوى المتعلم فى الفترة الزمنية المحددة للمقرر 0
4) أن ينص الموقع على الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها من المتعلم.
5) أن تكون الأهداف ذات أهمية و قيمة تربوية للمتعلم .
6) أن يكون عنوان الموقع واضحاً يدل على محتواه .
7) أن تصاغ الأهداف التعليمية لكل درس صياغة تعليمية ( سلوكية و إجرائية ) واضحة و محددة .
أن تتناسب الأهداف مع خصائص المتعلمين و خبراتهم .
9) أن تشتمل الأهداف على مستويات متنوعة من الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية
ثانياً : معايير مرتبطة بالمحتوى التعليمى Instructional Content
1) أن يحقق المحتوى الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن يتوافق المحتوى مع محتوى المقرر الدراسى للمتعلمين .
3) أن تحدد محتويات موضوع التعلم تحديدا دقيقاً وواضحاً .
4) أن يكون المحتوى دقيقاً من الناحية العلمية .
5) أن يكون المحتوى سليماً من الناحية اللغوية .
6) أن تكون المعلومات التى يتضمنها المحتوى حديثة .
7) أن تجزأ المادة التعليمية إلى فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم .
أن يكون التسلسل و التتابع المنطقى للموضوعات التى يتضمنها الموقع مناسبا لطبيعة المادة الدراسية و خصائص المتعلمين.
9) أن يبنى المحتوى على استراتيجية التعلم الفردى .
10) أن يشتمل المحتوى على ملخصات لموضوعات الموقع تحقق الترابط بين عناصر محتويات الموقع و تحافظ على وحدة الموضوع
11) أن يخلو المحتوى من التكرار و الحشو و الجزئيات غير المهمة .
ثالثاً : معايير مرتبطة بالمتعلمين المستهدفين Target learners
1) أن يحدد الموقع بدقة خصائص المتعلمين المستهدفين .
2) أن تتمركز عملية التعلم حول المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع متطلبات التعلم القبلية لموضوع المتعلم فى ضوء الخبرات السابقة للمتعلمين
4) أن يستطيع المتعلم ذو الخبرة البسيطة بالإنترنت من تشغيل الموقع دون تعقيد .
5) أن يعرض المحتوى بطريقة تثير دافعية المتعلم نحو التعلم .
6) أن تصاغ محتويات الموقع بشكل مناسب لمستوى المتعلم من حيث قدراته و إمكاناته الفردية .
رابعاً : معايير مرتبطة بالأنشطة التعليمية Instructional Activities:
1) أن تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع بدقة الأنشطة التى سوف يقوم بها المتعلم .
4) أن تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب و من المحسوس إلى المجرد .
5) أن تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين و تساعدهم على التفكير الناقد و الابتكارى 0
6) أن تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال الموقع مع الأنشطة و الممارسات التدريسية فى الفصول الدراسية 0
7) أن تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاونى ، و تسمح للمتعلمين بالتعاون فيما بينهم فى بناء المعلومات 0
أن يتيح الموقع أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم .
9) أن يتيح الموقع أنشطة علاجية للمتعلم بطىء التعلم .
خامساً : معايير استراتيجيات بيئة التعلم بمساعدة الإنترنت
Internet Assisted Instructional Enviornement Stratagies
1) أن يعتمد تصميم الموقع على أحد نماذج أنظمة تطوير النظم التعليمية عبر شبكة الإنترنت ، مثل النموذج ذى المدخل المنظومى .
2) أن يصمم الموقع بطريقة توفر بيئة تعلم ودية و آمنة للمتعلمين يراعى فيها الفروق الفردية فيما بينهم و خبراتهم السابقة بحيث يتمكن كل متعلم من التعامل مع الموقع دون ضرورة المساعدة الخارجية من الآخرين
3) أن يعتمد الموقع التعليمى على استراتيجيات تعلم متنوعة ، مثل أسلوب المحاضرة و التعلم التعاونى و أسلوب حل المشكلات و التعلم بالاستكشاف والتعلم للإتقان .
4) أن يستخدم مصادر التعلم الإلكترونية الموثوق بها و المتاحة على شبكة الإنترنت مثل مواقع المكتبات الإلكترونية و معامل العلوم و اللغات و مواقع الكتب و الدوريات المختلفة و المتاحف الافتراضية و قواعد البيانات الإلكترونية .
5) أن يتناسب العائد من التعلم مع الوقت المستغرق فى عملية التعلم .
6) أن يشتمل الموقع على وقفات ، بحيث لا يفقد المتعلمون تتابع العرض عند تكملته فى وقت آخر0
7) أن تتناسب تكلفة الفنيات المستخدمة مع العائد التعليمى من الموقع .
أن يتيح الموقع الإحاطة الجارية للمعلومات من خلال إرسال آخر الأخبار و الأحداث المرتبطة بالمقرر على البريد الإلكتروني للمتعلمين المسجلين فى الموقع التعليمي .
9) أن يحتوى الموقع على عدد من الأدوات العامة التى تعين المتعلم أثناء دراسته ، مثل الآلة الحاسبة و الساعة و المفكرة و قاموس للمصطلحات .
10) أن يكون داخل الموقع سجل خاص لكل طالب Student Profile تسجل فيه بيانات خاصة بالطالب مثل النتائج و عدد مرات دخوله و الزمن المستغرق فى كل مرة 0
11) أن يحتوى الموقع على صفحة للإعلانات Bulletin Boards تخبر المتعلم بآخر التطورات العلمية فى موضوع الدرس أو للإعلان عن مواعيد الجدول الدراسى أو الاختبارات و اللقاءات بين المعلم و المتعلمين عبر شبكة الإنترنت .
12) أن يحتوى الموقع على آخر تاريخ تحديث الموقع و اسم منتج الموقع و تخصصه العلمى و وظيفته و عنوانه 0
سادساً : معايير تقويم التعليم و التغذية الراجعة
Instructional Evalution & Feedback
1) أن يتجنب الموقع السخرية من المتعلم أثناء عمليات التعزيز المختلفة .
2) أن تقدم التغذية الراجعة الفورية المناسبة لاستجابات المتعلم .
3) أن يتدخل الموقع بتقديم تلميحات للإجابة الصحيحة فى حالة فشل المتعلم فى المحاولة الثانية 0
4) أن تكون الأسئلة مرتبطة بالأهداف التعليمية .
5) أن تكون الأسئلة متنوعة و شاملة للمحتوى .
6) أن تتدرج الأسئلة و التدريبات فى مستوى صعوبتها .
7) أن تصاغ الأسئلة بشكل واضح يفهمه المتعلم .
أن يحتوى الموقع على اختبارات موضوعية ذاتية التصحيح بحيث تعرض نتيجة استجابة المتعلم بمجرد الإجابة عنها .
9) أن يحتوى على اختبارات مرجأة التصحيح حيث يجيب المتعلم عنها و يرسلها للمعلم الذى يراجعها و يرسل النتيجة للمتعلم .
10) أن يكون التقويم مستمراً و متلازماً مع عملية التعليم و التعلم .
11) أن يكون التقويم متنوعاً ( قبلياً – بعدى – تشخيصياً – بنائياً – تجميعياً- نهائياً )
12) أن يعتمد التقويم على مؤشرات أداء واضحة تشمل كافة جوانب التعلم (المعرفية – الوجدانية – المهارية )
13) أن يتوافر فى التقويم صدق و ثبات الحكم على مستوى إتقان المتعلم وفقا لمحكات موضوعية معروفة ( الاجتياز – الإجادة – التمكن ) .
14) أن يوفر الموقع للمتعلم ملخصاً تشخيصياً عن أدائه .
المعايير التكنولوجية Standards Technological
أولاً : معايير النصوص Text
1) أن تظهر النصوص على الصفحة بشكل واضح و مقروء .
2) أن يستخدم ثلاثة أنواع من الخطوط على الأكثر داخل الموقع التعليمى .
3) أن تكون النصوص صحيحة لغويا ، واضحة المعانى.
4) أن يستخدم فى الكتابة خطوط مألوفة مثل simplified arabic وتجنب استخدام الخطوط المزخرفة .
5) أن يكون حجم الخط هو 18 للعناوين الرئيسة و 16 للعناوين الفرعية ، 14 للمتن 0
6) أن يتباين لون الخط مع لون الخلفية مثل الكتابة باللون الأسود على خلفية بيضاء .
7) أن تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين أو مسافة ونصف .
أن يتبع نظام واحد فى كتابة العناويين الرئيسية و الفرعية فى كل أقسام الموقع .
9) أن تكون العناوين و الفقرات قصيرة و معبرة ، مع استخدام علامات الترقيم فى الكتابة بشكل صحيح .
10) أن يتجنب استخدام الحروف الكبيرة Capital Letters فى كتابة المتن .
ثانياً : معايير الصور و الرسومات الثايتةGraphics Images &
1) أن يكون الهدف من الصورة أو الرسم واضحاً لدى المتعلم .
2) أن تعبر الصورة أو الرسم عن مضمون المحتوى التعليمى للموقع .
3) أن تتناسب مساحة و محاذاة الصورة أو الرسم مع بقية عناصر الصفحة .
4) أن تؤدى الصورة أو الرسم دوراً وظيفياً و جمالياً متكاملاً مع نصوص الصفحة .
5) أن يكون الرسم التوضيحى واضحاً و بسيطاً قدر الإمكان مع مراعاة النسبة و التناسب بين الرسم و الواقع .
6) أن تستخدم الصور المألوفة غير المزدحمة بتفاصيل غير مرتبطة بالموضوع .
7) أن تستخدم الألوان الواقعية فى الصور و الرسومات بدلاً من الألوان الرمزية .
أن تستخدم الصورة البسيطة الصادقة بدلاً من الصورة المركبة .
9) أن يتجنب استخدام الفلاتر الملونة حتى لا تعطى المتعلم انطباعاً خاطئاً عن موضوع التعلم .
10) أن يظهر تلميح نصى مكتوب فى مكان الصورة للدلالة عليها إلى أن يتم تحميلها .
11) أن تستخدم الصيغ القياسية فى الصورة التى يدعمها متصفح الإنترنت و فى نفس الوقت تشغل مساحة تخزينية بسيطة 0
ثالثاً : معايير مرتبطة بالفيديو و الرسوم المتحركة Video & Animation
1) أن يتاح للمتعلم التحكم فى عرض الفيديو من خلال شريط تحكم الفيديو .
2) أن يقلل من استخدام ملفات الفيديو قدر الإمكان لأنها تسبب بطء تحميل الموقع .
3) أن يكون الرسم المتحرك واضحاً و بسيطاً قدر الإمكان مع مراعاة النسبة و التناسب بين مساحة الرسم و مساحة الصفحة .
4) أن تحقق الصورة المتحركة الوضوح بمساحة تخزينية قليلة .
5) أن يتجنب جمع لقطتى فيديو فى نفس الوقت على نفس الصفحة .
6) أن تثير الرسوم المتحركة انتباه المتعلم نحو الشكل و المضمون .
7) أن تستخدم السرعة الطبيعية فى عرض لقطات الفيديو إلا إذا لزم الأمر لتأثيرات تعليمية خاصة .
أن يتجنب استخدام الفلاتر اللونية لأنها تغير من الدرجات الطبيعية للألوان .
9) أن يستخدم الصيغ القياسة لملفات الفيديو مثل avi ، mpg.
10) أن يستخدم الصيغ القياسية لملفات الرسوم المتحركة مثل gif .
رابعاً : معايير الصوتSound
1) أن يتناسب الصوت مع الأهداف و المحتوى التعليمى للموقع .
2) أن تتزامن فترة سماع المؤثرات الصوتية مع النصوص المكتوبة .
3) أن يتاح للمتعلم إمكانية إيقاف أو ضبط مستوى الصوت .
4) أن يتجنب استخدام الصدى Echo مع الصوت .
5) أن يتجنب المبالغة فى استخدام الصوت .
6) أن يتناسب الصوت المستخدم مع الوظيفة التى يؤديها .
7) أن يختلف صوت التعزيز السلبى عن التعزيز الإيجابى .
أن يستخدم فى التغذية الراجعة مؤثران على الأكثر أحدهما للإجابة الصحيحة و الآخر للإجابة الخاطئة .
9) أن تستخدم الصيغ القياسية فى ملفات الصوت التى يدعمها متصفح الإنترنت و فى نفس الوقت تشغل مساحة تخزينية بسيطة .
خامساً :معايير الروابط الفائقة و أساليب التصفح Navigation Styles & Hyperlinks
1) أن تكون الروابط الفائقة بالموقع صحيحة .
2) أن يكون للروابط الفائقة عنوان نصى واضح .
3) أن يظهر تغيير واضح فى لون الروابط التى تم استخدامها من قبل .
4) أن تكون الروابط الرئيسة محددة و ثابتة فى كل صفحات الموقع .
5) أن تنظم الروابط بطريقة بسيطة يسهل فهمها و الوصول إليها .
6) أن يتجنب الإكثار من الروابط خارج الموقع التعليمى .
7) أن يكون موقع الارتباط على شبكة الإنترنت ذا علاقة وثيقة بموضوع التعلم .
أن تكون المعلومات فى موقع الارتباط صحيحة و دقيقة .
9) أن يكون موقع الارتباط آمناً لا يسبب مشكلات لنظام التشغيل أو متصفح الإنترنت .
10) أن يتيح الموقع الرجوع للصفحة الرئيسة Homepage فى كل صفحات الموقع .
11) أن تتنوع أساليب التصفح داخل الموقع مثل استخدام خرائط المفاهيم و العلامات الإرشادية و الخرائط المصورة .
سادساً :معاييرتصميم واجهات الموقعDesigning the Site interfaces
1) أن يكون التصميم التعليمى لصفحات الموقع بسيطاً ، سهل الاستخدام ، مقبولاً لدى المتعلم دون تعقيد أو ازدحام فى عناصره .
2) أن ينظم مخطط صفحات الموقع بشكل متناسق و منظم مع حركة العين.
3) أن تتناسب خلفية صفحات الموقع مع محتويات موضوع التعلم .
4) أن تنظم عناصر الموقع بنظام واحد فى كل صفحات الموقع .
5) أن تثير صفحات الموقع انتباه المتعلم نحو موضوع التعلم و ليس نحو الشكل .
6) أن يتجنب ازدحام الصفحات بالصور و الرسومات و الحركة 0
7) أن تكون الخلفية موحدة من حيث اللون و التصميم فى كل الصفحات مع تجنب الوميض المتكرر .
أن يتجنب الموقع استخدام الألوان التى تجهد العين (الألوان الساطعة ) فى الخلفية
9) أن يربط بين العناصر المتشابهة باستخدام الألوان مثل لون الخط أو لون تعبئة التكوينات الرسومية .
سابعاً : معايير التفاعلية و التحكم التعليمى Interactivity & Instructional Control
1) أن يتيح الموقع أنماطاً مختلفة من التفاعل بين المتعلم و محتوى الموقع ( التصفح ، الضغط على لوحة المفاتيح ، النقر بالماوس ، الاختبارات مرجأة التصحيح ، ..)
2) أن يتعامل الموقع مع اسم المتعلم 0
3) أن يبدأ الموقع بعبارات ودية ترحب بالمتعلم و تتمنى له التوفيق بمجرد فتحه للموقع
4) أن يحدد فى صفحة إعلانات الموقع موعداً على الأقل فى الأسبوع للقاء المباشر بين المعلم و المتعلمين عبر شبكة الإنترنت للرد على أسئلتهم و استفساراتهم .
5) أن تنوع التفاعلات بين محتوى الموقع و المتعلمين فيما بينهم من خلال الانضمام إلى قوائم بريدية أو مجموعات نقاش أو مؤتمرات فيديو .
6) أن يحتوى الموقع على عنوان البريد الإلكتروني للمعلم لتلقى استفسارات المتعلمين الزائرين للموقع .
7) أن يقدم الموقع قائمة بأسماء الطلاب و عناوين بريدهم الإلكترونى ليتمكنوا من المراسلة فيما بينهم .
أن يقدم الموقع مساحة تمكن المتعلم من نشر ما يريد من أفكار و مقترحات على زملائه أو المعلم دون الحاجة إلى استخدام البريد الإلكتروني (النماذج البريدية) 0
9) أن يتيح الموقع حرية خروج المتعلم من أى قسم بالموقع فى أى لحظة يرغب فيها المتعلم بالخروج .
10) أن تكون أزرار التحكم بعنوان نصى أو تجمع بين الرموز المرئية و العناوين النصية 0
11) أن تعمل أزرار التحكم بالضغط مرة واحدة على زر الفأرة 0
12) أن يظهر تغيير واضح فى شكل الزر يبين أنه تم الضغط علية من قبل 0
13) أن تكون أزرار التحكم بشكل متناسق و ثابت و غير مزدحم 0
14) أن يتيح الموقع تحكم المتعلم فى تسلسل العرض و التنقل بين الصفحات و عرض أى صفحة يرغب فى عرضها حتى يضغط على أزرار الانتقال أو الإبحار داخل الموقع
ثامناً : معايير تتصل بالمساعدة و التوجيه و البحث Search & Orientation & Help
1) أن يقدم إرشادات و تعليمات تعين المتعلم فى التعامل مع الموقع .
2) أن تكون تعليمات الموقع واضحة و مفهومة لدى المتعلم .
3) أن يقدم الموقع توجيهاً أو تلميحات نصية عند حدوث أخطاء من المتعلم .
4) أن يقدم الموقع تعليمات مساعدة فى حالة فشل المتعلم فى عملية التقويم البنائى.
5) أن يوفر الموقع أدوات للبحث عن المعلومات المختلفة داخل محتوى الموقع بحيث ينتقل المتعلم مباشرة إلى الصفحة التى وردت فيها كلمات البحث (بحث داخلى ) 0
6) أن يربط المحتوى بمحرك بحث يسمح بالبحث باللغتين العربية و الإنجليزية على شبكة الإنترنت (بحث خارجى) .
7) أن يتيح الموقع إمكانات البحث المتقدم التى توفر على المتعلم الوقت و الجهد .
أن يتيح الموقع إمكانية البحث المتعدد فى أكثر من محرك بحث على شبكة الإنترنت دون الخروج من الموقع التعليمى .
تاسعاً : معايير فنية Technical Standards
1) أن يكون الدخول إلى الموقع التعليمى و الخروج منه سهلا بالنسبة للمتعلم .
2) أن يسمح الموقع بتحميل وحفظ و طباعة أى ملف منه على كمبيوتر المتعلم بحيث يتمكن المتعلم من تشغيل الموقع دون ضرورة الاتصال بشبكة الإنترنت .
3) أن يكون الموقع خاليا من أخطاء التصميم و البرمجة .
4) أن تكون جميع ملفات الموقع خالية من الفيروسات باستخدام أحد البرامج المضادة للفيروسات .
5) أن يسمح الموقع بعرض جميع ملفات الوسائط المتعددة التى يدعمها متصفح الإنترنت مثل ملفات الجافا التفاعلية و المتحركة و ملفات الواقع الافتراضي .
6) أن يتجنب زيادة عدد الإطارات داخل الصفحة الواحدة عن ثلاثة إطارات على الأكثر 0
7) أن تحدد المتطلبات التقنية القبلية المطلوبة لتشغيل الموقع التعليمى مثل درجة وضوح الشاشة أو سعة الذاكرة المطلوبة أو نظام التشغيل أو رقم إصدار المتصفح .
أن يصمم الموقع بطريقة تصحح جميع أخطاء التشغيل و الاستخدام التى يحتمل أن يقع فيها المتعلمون ، المقصودة و غير المقصودة ، بحيث لا يتعطل الموقع أو تسبب تلك الأخطاء تجميد نظام الكمبيوتر أو إعادة تشغيله .
9) أن يتجنب المبالغة فى استخدام المؤثرات الديناميكية داخل الموقع .
10) أن يسمح الموقع بتغيير الجزء الخاص بالمحتوى فقط مع بقاء إطار المحتوى و العنوان ثابتاً كما هو بحيث يمكن استعراض صفحات من داخل الموقع و خارجه دون أن يخرج المتعلم من الموقع التعليمى 0
11) أن يتمكن المعلم/ المصمم من الحذف و الإضافة من و إلى الموقع مثل حذف بعض كلمات أو جمل المتعلمين غير المناسبة من مجموعات النقاش .
12) أن يسمح الموقع باستخدام اللغة العربية أو الإنجليزية على حد سواء .
13) أن يتحكم المعلم فيمن يبقى داخل مجموعات النقاش أو يظهر فى مؤتمرات الفيديو من المتعلمين .
14) أن يقدم الموقع نظاماً للأمن لكى يتحقق من شخصية كل متعلم كى لا يتم التلاعب أو التجسس على بيانات زملائه .
15) أن يكون وقت تحميل الموقع مناسباً على متصفح الإنترنت حتى لا يتسبب فى ضيق المتعلم 0
16) أن تشغل الموقع على أكثر من نظام تشغيل للتأكد من استقراره و ثباته .
17) أن تشغل الموقع على أكثر من متصفح على شبكة الإنترنت مثل Internet Explorer Netscape , Opera.
الدكتور / أكرم فتحى مصطفى
Drakram2008@hotmail.com
مدرس تكنولوجيا التعليم – جامعة جنوب الوادى(مصر) – جامعة الملك عبدالعزيز (السعودية)
تتنوع المواقع التعليمية فى تصميمها تنوعاً كبيراً و يظهر هذا التنوع فى تصميم واجهات التفاعل و تتابع الصفحات التى يتيحها الموقع و مدى التفاعل المتاح مع المتعلم و غيرها من المتغيرات التى تختلف و تتنوع لتتناسب مع تنوع المتعلمين و تنوع المقررات و الأهداف ، غير أنه لا ينبغي الحماس لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية دون التعرف على أسس و معايير إنتاج تلك المواقع و عوامل فعاليتها من حيث الأسلوب و التكلفة و العائد منها حيث يلاحظ عند تصميم موقع تعليمى لابد أن يراعى المعلم عدداً من الاستراتيجيات كتحديد الأهداف و الواجبات و المناقشات الإلكترونية و استخدام أساليب التقويم و التغذية الراجعة و تدريب الطلاب على الاتصال بالإنترنت و الدخول إلى الموقع لممارسة المهام التعليمية .
و يمكن تصنيف المعايير البنائية المقترحة لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية كالتالى :-
المعايير التربوية Standards Educational
أولاً : معايير مرتبطة بالأهداف التعليمية Objectivies Instructional
1) أن يكون الهدف التعليمى لموضوع الموقع واضحاً ودقيقاً 0
2) أن ترتبط الأهداف التعليمية بأهداف تدريس مقرر دراسى لصف و مرحلة دراسية محددة 0
3) أن تكون الأهداف واقعية يمكن تحقيقها على مستوى المتعلم فى الفترة الزمنية المحددة للمقرر 0
4) أن ينص الموقع على الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها من المتعلم.
5) أن تكون الأهداف ذات أهمية و قيمة تربوية للمتعلم .
6) أن يكون عنوان الموقع واضحاً يدل على محتواه .
7) أن تصاغ الأهداف التعليمية لكل درس صياغة تعليمية ( سلوكية و إجرائية ) واضحة و محددة .
أن تتناسب الأهداف مع خصائص المتعلمين و خبراتهم .
9) أن تشتمل الأهداف على مستويات متنوعة من الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية
ثانياً : معايير مرتبطة بالمحتوى التعليمى Instructional Content
1) أن يحقق المحتوى الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن يتوافق المحتوى مع محتوى المقرر الدراسى للمتعلمين .
3) أن تحدد محتويات موضوع التعلم تحديدا دقيقاً وواضحاً .
4) أن يكون المحتوى دقيقاً من الناحية العلمية .
5) أن يكون المحتوى سليماً من الناحية اللغوية .
6) أن تكون المعلومات التى يتضمنها المحتوى حديثة .
7) أن تجزأ المادة التعليمية إلى فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم .
أن يكون التسلسل و التتابع المنطقى للموضوعات التى يتضمنها الموقع مناسبا لطبيعة المادة الدراسية و خصائص المتعلمين.
9) أن يبنى المحتوى على استراتيجية التعلم الفردى .
10) أن يشتمل المحتوى على ملخصات لموضوعات الموقع تحقق الترابط بين عناصر محتويات الموقع و تحافظ على وحدة الموضوع
11) أن يخلو المحتوى من التكرار و الحشو و الجزئيات غير المهمة .
ثالثاً : معايير مرتبطة بالمتعلمين المستهدفين Target learners
1) أن يحدد الموقع بدقة خصائص المتعلمين المستهدفين .
2) أن تتمركز عملية التعلم حول المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع متطلبات التعلم القبلية لموضوع المتعلم فى ضوء الخبرات السابقة للمتعلمين
4) أن يستطيع المتعلم ذو الخبرة البسيطة بالإنترنت من تشغيل الموقع دون تعقيد .
5) أن يعرض المحتوى بطريقة تثير دافعية المتعلم نحو التعلم .
6) أن تصاغ محتويات الموقع بشكل مناسب لمستوى المتعلم من حيث قدراته و إمكاناته الفردية .
رابعاً : معايير مرتبطة بالأنشطة التعليمية Instructional Activities:
1) أن تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف التعليمية للموقع .
2) أن تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم و ليس المعلم .
3) أن يحدد الموقع بدقة الأنشطة التى سوف يقوم بها المتعلم .
4) أن تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب و من المحسوس إلى المجرد .
5) أن تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين و تساعدهم على التفكير الناقد و الابتكارى 0
6) أن تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال الموقع مع الأنشطة و الممارسات التدريسية فى الفصول الدراسية 0
7) أن تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاونى ، و تسمح للمتعلمين بالتعاون فيما بينهم فى بناء المعلومات 0
أن يتيح الموقع أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم .
9) أن يتيح الموقع أنشطة علاجية للمتعلم بطىء التعلم .
خامساً : معايير استراتيجيات بيئة التعلم بمساعدة الإنترنت
Internet Assisted Instructional Enviornement Stratagies
1) أن يعتمد تصميم الموقع على أحد نماذج أنظمة تطوير النظم التعليمية عبر شبكة الإنترنت ، مثل النموذج ذى المدخل المنظومى .
2) أن يصمم الموقع بطريقة توفر بيئة تعلم ودية و آمنة للمتعلمين يراعى فيها الفروق الفردية فيما بينهم و خبراتهم السابقة بحيث يتمكن كل متعلم من التعامل مع الموقع دون ضرورة المساعدة الخارجية من الآخرين
3) أن يعتمد الموقع التعليمى على استراتيجيات تعلم متنوعة ، مثل أسلوب المحاضرة و التعلم التعاونى و أسلوب حل المشكلات و التعلم بالاستكشاف والتعلم للإتقان .
4) أن يستخدم مصادر التعلم الإلكترونية الموثوق بها و المتاحة على شبكة الإنترنت مثل مواقع المكتبات الإلكترونية و معامل العلوم و اللغات و مواقع الكتب و الدوريات المختلفة و المتاحف الافتراضية و قواعد البيانات الإلكترونية .
5) أن يتناسب العائد من التعلم مع الوقت المستغرق فى عملية التعلم .
6) أن يشتمل الموقع على وقفات ، بحيث لا يفقد المتعلمون تتابع العرض عند تكملته فى وقت آخر0
7) أن تتناسب تكلفة الفنيات المستخدمة مع العائد التعليمى من الموقع .
أن يتيح الموقع الإحاطة الجارية للمعلومات من خلال إرسال آخر الأخبار و الأحداث المرتبطة بالمقرر على البريد الإلكتروني للمتعلمين المسجلين فى الموقع التعليمي .
9) أن يحتوى الموقع على عدد من الأدوات العامة التى تعين المتعلم أثناء دراسته ، مثل الآلة الحاسبة و الساعة و المفكرة و قاموس للمصطلحات .
10) أن يكون داخل الموقع سجل خاص لكل طالب Student Profile تسجل فيه بيانات خاصة بالطالب مثل النتائج و عدد مرات دخوله و الزمن المستغرق فى كل مرة 0
11) أن يحتوى الموقع على صفحة للإعلانات Bulletin Boards تخبر المتعلم بآخر التطورات العلمية فى موضوع الدرس أو للإعلان عن مواعيد الجدول الدراسى أو الاختبارات و اللقاءات بين المعلم و المتعلمين عبر شبكة الإنترنت .
12) أن يحتوى الموقع على آخر تاريخ تحديث الموقع و اسم منتج الموقع و تخصصه العلمى و وظيفته و عنوانه 0
سادساً : معايير تقويم التعليم و التغذية الراجعة
Instructional Evalution & Feedback
1) أن يتجنب الموقع السخرية من المتعلم أثناء عمليات التعزيز المختلفة .
2) أن تقدم التغذية الراجعة الفورية المناسبة لاستجابات المتعلم .
3) أن يتدخل الموقع بتقديم تلميحات للإجابة الصحيحة فى حالة فشل المتعلم فى المحاولة الثانية 0
4) أن تكون الأسئلة مرتبطة بالأهداف التعليمية .
5) أن تكون الأسئلة متنوعة و شاملة للمحتوى .
6) أن تتدرج الأسئلة و التدريبات فى مستوى صعوبتها .
7) أن تصاغ الأسئلة بشكل واضح يفهمه المتعلم .
أن يحتوى الموقع على اختبارات موضوعية ذاتية التصحيح بحيث تعرض نتيجة استجابة المتعلم بمجرد الإجابة عنها .
9) أن يحتوى على اختبارات مرجأة التصحيح حيث يجيب المتعلم عنها و يرسلها للمعلم الذى يراجعها و يرسل النتيجة للمتعلم .
10) أن يكون التقويم مستمراً و متلازماً مع عملية التعليم و التعلم .
11) أن يكون التقويم متنوعاً ( قبلياً – بعدى – تشخيصياً – بنائياً – تجميعياً- نهائياً )
12) أن يعتمد التقويم على مؤشرات أداء واضحة تشمل كافة جوانب التعلم (المعرفية – الوجدانية – المهارية )
13) أن يتوافر فى التقويم صدق و ثبات الحكم على مستوى إتقان المتعلم وفقا لمحكات موضوعية معروفة ( الاجتياز – الإجادة – التمكن ) .
14) أن يوفر الموقع للمتعلم ملخصاً تشخيصياً عن أدائه .
المعايير التكنولوجية Standards Technological
أولاً : معايير النصوص Text
1) أن تظهر النصوص على الصفحة بشكل واضح و مقروء .
2) أن يستخدم ثلاثة أنواع من الخطوط على الأكثر داخل الموقع التعليمى .
3) أن تكون النصوص صحيحة لغويا ، واضحة المعانى.
4) أن يستخدم فى الكتابة خطوط مألوفة مثل simplified arabic وتجنب استخدام الخطوط المزخرفة .
5) أن يكون حجم الخط هو 18 للعناوين الرئيسة و 16 للعناوين الفرعية ، 14 للمتن 0
6) أن يتباين لون الخط مع لون الخلفية مثل الكتابة باللون الأسود على خلفية بيضاء .
7) أن تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين أو مسافة ونصف .
أن يتبع نظام واحد فى كتابة العناويين الرئيسية و الفرعية فى كل أقسام الموقع .
9) أن تكون العناوين و الفقرات قصيرة و معبرة ، مع استخدام علامات الترقيم فى الكتابة بشكل صحيح .
10) أن يتجنب استخدام الحروف الكبيرة Capital Letters فى كتابة المتن .
ثانياً : معايير الصور و الرسومات الثايتةGraphics Images &
1) أن يكون الهدف من الصورة أو الرسم واضحاً لدى المتعلم .
2) أن تعبر الصورة أو الرسم عن مضمون المحتوى التعليمى للموقع .
3) أن تتناسب مساحة و محاذاة الصورة أو الرسم مع بقية عناصر الصفحة .
4) أن تؤدى الصورة أو الرسم دوراً وظيفياً و جمالياً متكاملاً مع نصوص الصفحة .
5) أن يكون الرسم التوضيحى واضحاً و بسيطاً قدر الإمكان مع مراعاة النسبة و التناسب بين الرسم و الواقع .
6) أن تستخدم الصور المألوفة غير المزدحمة بتفاصيل غير مرتبطة بالموضوع .
7) أن تستخدم الألوان الواقعية فى الصور و الرسومات بدلاً من الألوان الرمزية .
أن تستخدم الصورة البسيطة الصادقة بدلاً من الصورة المركبة .
9) أن يتجنب استخدام الفلاتر الملونة حتى لا تعطى المتعلم انطباعاً خاطئاً عن موضوع التعلم .
10) أن يظهر تلميح نصى مكتوب فى مكان الصورة للدلالة عليها إلى أن يتم تحميلها .
11) أن تستخدم الصيغ القياسية فى الصورة التى يدعمها متصفح الإنترنت و فى نفس الوقت تشغل مساحة تخزينية بسيطة 0
ثالثاً : معايير مرتبطة بالفيديو و الرسوم المتحركة Video & Animation
1) أن يتاح للمتعلم التحكم فى عرض الفيديو من خلال شريط تحكم الفيديو .
2) أن يقلل من استخدام ملفات الفيديو قدر الإمكان لأنها تسبب بطء تحميل الموقع .
3) أن يكون الرسم المتحرك واضحاً و بسيطاً قدر الإمكان مع مراعاة النسبة و التناسب بين مساحة الرسم و مساحة الصفحة .
4) أن تحقق الصورة المتحركة الوضوح بمساحة تخزينية قليلة .
5) أن يتجنب جمع لقطتى فيديو فى نفس الوقت على نفس الصفحة .
6) أن تثير الرسوم المتحركة انتباه المتعلم نحو الشكل و المضمون .
7) أن تستخدم السرعة الطبيعية فى عرض لقطات الفيديو إلا إذا لزم الأمر لتأثيرات تعليمية خاصة .
أن يتجنب استخدام الفلاتر اللونية لأنها تغير من الدرجات الطبيعية للألوان .
9) أن يستخدم الصيغ القياسة لملفات الفيديو مثل avi ، mpg.
10) أن يستخدم الصيغ القياسية لملفات الرسوم المتحركة مثل gif .
رابعاً : معايير الصوتSound
1) أن يتناسب الصوت مع الأهداف و المحتوى التعليمى للموقع .
2) أن تتزامن فترة سماع المؤثرات الصوتية مع النصوص المكتوبة .
3) أن يتاح للمتعلم إمكانية إيقاف أو ضبط مستوى الصوت .
4) أن يتجنب استخدام الصدى Echo مع الصوت .
5) أن يتجنب المبالغة فى استخدام الصوت .
6) أن يتناسب الصوت المستخدم مع الوظيفة التى يؤديها .
7) أن يختلف صوت التعزيز السلبى عن التعزيز الإيجابى .
أن يستخدم فى التغذية الراجعة مؤثران على الأكثر أحدهما للإجابة الصحيحة و الآخر للإجابة الخاطئة .
9) أن تستخدم الصيغ القياسية فى ملفات الصوت التى يدعمها متصفح الإنترنت و فى نفس الوقت تشغل مساحة تخزينية بسيطة .
خامساً :معايير الروابط الفائقة و أساليب التصفح Navigation Styles & Hyperlinks
1) أن تكون الروابط الفائقة بالموقع صحيحة .
2) أن يكون للروابط الفائقة عنوان نصى واضح .
3) أن يظهر تغيير واضح فى لون الروابط التى تم استخدامها من قبل .
4) أن تكون الروابط الرئيسة محددة و ثابتة فى كل صفحات الموقع .
5) أن تنظم الروابط بطريقة بسيطة يسهل فهمها و الوصول إليها .
6) أن يتجنب الإكثار من الروابط خارج الموقع التعليمى .
7) أن يكون موقع الارتباط على شبكة الإنترنت ذا علاقة وثيقة بموضوع التعلم .
أن تكون المعلومات فى موقع الارتباط صحيحة و دقيقة .
9) أن يكون موقع الارتباط آمناً لا يسبب مشكلات لنظام التشغيل أو متصفح الإنترنت .
10) أن يتيح الموقع الرجوع للصفحة الرئيسة Homepage فى كل صفحات الموقع .
11) أن تتنوع أساليب التصفح داخل الموقع مثل استخدام خرائط المفاهيم و العلامات الإرشادية و الخرائط المصورة .
سادساً :معاييرتصميم واجهات الموقعDesigning the Site interfaces
1) أن يكون التصميم التعليمى لصفحات الموقع بسيطاً ، سهل الاستخدام ، مقبولاً لدى المتعلم دون تعقيد أو ازدحام فى عناصره .
2) أن ينظم مخطط صفحات الموقع بشكل متناسق و منظم مع حركة العين.
3) أن تتناسب خلفية صفحات الموقع مع محتويات موضوع التعلم .
4) أن تنظم عناصر الموقع بنظام واحد فى كل صفحات الموقع .
5) أن تثير صفحات الموقع انتباه المتعلم نحو موضوع التعلم و ليس نحو الشكل .
6) أن يتجنب ازدحام الصفحات بالصور و الرسومات و الحركة 0
7) أن تكون الخلفية موحدة من حيث اللون و التصميم فى كل الصفحات مع تجنب الوميض المتكرر .
أن يتجنب الموقع استخدام الألوان التى تجهد العين (الألوان الساطعة ) فى الخلفية
9) أن يربط بين العناصر المتشابهة باستخدام الألوان مثل لون الخط أو لون تعبئة التكوينات الرسومية .
سابعاً : معايير التفاعلية و التحكم التعليمى Interactivity & Instructional Control
1) أن يتيح الموقع أنماطاً مختلفة من التفاعل بين المتعلم و محتوى الموقع ( التصفح ، الضغط على لوحة المفاتيح ، النقر بالماوس ، الاختبارات مرجأة التصحيح ، ..)
2) أن يتعامل الموقع مع اسم المتعلم 0
3) أن يبدأ الموقع بعبارات ودية ترحب بالمتعلم و تتمنى له التوفيق بمجرد فتحه للموقع
4) أن يحدد فى صفحة إعلانات الموقع موعداً على الأقل فى الأسبوع للقاء المباشر بين المعلم و المتعلمين عبر شبكة الإنترنت للرد على أسئلتهم و استفساراتهم .
5) أن تنوع التفاعلات بين محتوى الموقع و المتعلمين فيما بينهم من خلال الانضمام إلى قوائم بريدية أو مجموعات نقاش أو مؤتمرات فيديو .
6) أن يحتوى الموقع على عنوان البريد الإلكتروني للمعلم لتلقى استفسارات المتعلمين الزائرين للموقع .
7) أن يقدم الموقع قائمة بأسماء الطلاب و عناوين بريدهم الإلكترونى ليتمكنوا من المراسلة فيما بينهم .
أن يقدم الموقع مساحة تمكن المتعلم من نشر ما يريد من أفكار و مقترحات على زملائه أو المعلم دون الحاجة إلى استخدام البريد الإلكتروني (النماذج البريدية) 0
9) أن يتيح الموقع حرية خروج المتعلم من أى قسم بالموقع فى أى لحظة يرغب فيها المتعلم بالخروج .
10) أن تكون أزرار التحكم بعنوان نصى أو تجمع بين الرموز المرئية و العناوين النصية 0
11) أن تعمل أزرار التحكم بالضغط مرة واحدة على زر الفأرة 0
12) أن يظهر تغيير واضح فى شكل الزر يبين أنه تم الضغط علية من قبل 0
13) أن تكون أزرار التحكم بشكل متناسق و ثابت و غير مزدحم 0
14) أن يتيح الموقع تحكم المتعلم فى تسلسل العرض و التنقل بين الصفحات و عرض أى صفحة يرغب فى عرضها حتى يضغط على أزرار الانتقال أو الإبحار داخل الموقع
ثامناً : معايير تتصل بالمساعدة و التوجيه و البحث Search & Orientation & Help
1) أن يقدم إرشادات و تعليمات تعين المتعلم فى التعامل مع الموقع .
2) أن تكون تعليمات الموقع واضحة و مفهومة لدى المتعلم .
3) أن يقدم الموقع توجيهاً أو تلميحات نصية عند حدوث أخطاء من المتعلم .
4) أن يقدم الموقع تعليمات مساعدة فى حالة فشل المتعلم فى عملية التقويم البنائى.
5) أن يوفر الموقع أدوات للبحث عن المعلومات المختلفة داخل محتوى الموقع بحيث ينتقل المتعلم مباشرة إلى الصفحة التى وردت فيها كلمات البحث (بحث داخلى ) 0
6) أن يربط المحتوى بمحرك بحث يسمح بالبحث باللغتين العربية و الإنجليزية على شبكة الإنترنت (بحث خارجى) .
7) أن يتيح الموقع إمكانات البحث المتقدم التى توفر على المتعلم الوقت و الجهد .
أن يتيح الموقع إمكانية البحث المتعدد فى أكثر من محرك بحث على شبكة الإنترنت دون الخروج من الموقع التعليمى .
تاسعاً : معايير فنية Technical Standards
1) أن يكون الدخول إلى الموقع التعليمى و الخروج منه سهلا بالنسبة للمتعلم .
2) أن يسمح الموقع بتحميل وحفظ و طباعة أى ملف منه على كمبيوتر المتعلم بحيث يتمكن المتعلم من تشغيل الموقع دون ضرورة الاتصال بشبكة الإنترنت .
3) أن يكون الموقع خاليا من أخطاء التصميم و البرمجة .
4) أن تكون جميع ملفات الموقع خالية من الفيروسات باستخدام أحد البرامج المضادة للفيروسات .
5) أن يسمح الموقع بعرض جميع ملفات الوسائط المتعددة التى يدعمها متصفح الإنترنت مثل ملفات الجافا التفاعلية و المتحركة و ملفات الواقع الافتراضي .
6) أن يتجنب زيادة عدد الإطارات داخل الصفحة الواحدة عن ثلاثة إطارات على الأكثر 0
7) أن تحدد المتطلبات التقنية القبلية المطلوبة لتشغيل الموقع التعليمى مثل درجة وضوح الشاشة أو سعة الذاكرة المطلوبة أو نظام التشغيل أو رقم إصدار المتصفح .
أن يصمم الموقع بطريقة تصحح جميع أخطاء التشغيل و الاستخدام التى يحتمل أن يقع فيها المتعلمون ، المقصودة و غير المقصودة ، بحيث لا يتعطل الموقع أو تسبب تلك الأخطاء تجميد نظام الكمبيوتر أو إعادة تشغيله .
9) أن يتجنب المبالغة فى استخدام المؤثرات الديناميكية داخل الموقع .
10) أن يسمح الموقع بتغيير الجزء الخاص بالمحتوى فقط مع بقاء إطار المحتوى و العنوان ثابتاً كما هو بحيث يمكن استعراض صفحات من داخل الموقع و خارجه دون أن يخرج المتعلم من الموقع التعليمى 0
11) أن يتمكن المعلم/ المصمم من الحذف و الإضافة من و إلى الموقع مثل حذف بعض كلمات أو جمل المتعلمين غير المناسبة من مجموعات النقاش .
12) أن يسمح الموقع باستخدام اللغة العربية أو الإنجليزية على حد سواء .
13) أن يتحكم المعلم فيمن يبقى داخل مجموعات النقاش أو يظهر فى مؤتمرات الفيديو من المتعلمين .
14) أن يقدم الموقع نظاماً للأمن لكى يتحقق من شخصية كل متعلم كى لا يتم التلاعب أو التجسس على بيانات زملائه .
15) أن يكون وقت تحميل الموقع مناسباً على متصفح الإنترنت حتى لا يتسبب فى ضيق المتعلم 0
16) أن تشغل الموقع على أكثر من نظام تشغيل للتأكد من استقراره و ثباته .
17) أن تشغل الموقع على أكثر من متصفح على شبكة الإنترنت مثل Internet Explorer Netscape , Opera.